Toronto – تورنتو

November 26, 2018

 

تورونتو هي أكبر مدن كندا وعاصمة مقاطعة أونتاريو و تقع في جنوب أونتاريو على الساحل الشمالي الشرقي من بحيرة أونتاريو. و بدأ تاريخ المدينة بنهاية القرن الثامن عشر عندما اشترى المدينةَ التاج البريطاني. بعدها أنشأ البريطانيون مستعمرة هناك أسموها مدينة يورك، وهوالاسم القديم لمدينة تورونتو. و قد نُهبت المدينة خلال معركة يورك خلال حرب 1812 بين أمريكا و كندا. وفي عام 1834، تم تحويل يورك إلى مدينة وسميت تورونتو. ثم تعرضت تورونتو لحريقين ضخمين سببا لها أضراراً جسيمة، أولهما عام 1849 والثاني عام 1904. فبنيت المدينة من جديد و توسعت مرات عديدة على مر السنين , و ايضا من خلال الاندماج مع البلديات المجاورة، وكان آخر توسعاتها عام 1998 و هي مركز تورنتو الكبرى.
استقبلت المدينة مجموعات مهاجرة كبيرة في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، خصوصاً الألمان، والفرنسيين، والإيطاليين، واليهود من مختلف أنحاء أوروبا الشرقية. تبعهم بعد ذلك الصينيون، والروس، والبولنديون، بالإضافة إلى مهاجرين قدموا من العديد من دول أوروبا الشرقية الأخرى, و تعتبر الجالية العربية من الجاليات الحديثة فيها
فاق عدد سكان تورونتو 2.6 مليون نسمة وفقاً لإحصائية عام 2011، وبذلك تكون تورونتو خامس أكبر مدن قارة أمريكا الشمالية اكتظاظاَ بالسكان بعد مكسيكو سيتي، ونيويورك، ولوس أنجلوس، وشيكاغو على الترتيب. أما منطقة تورونتو الكبرى الحضرية فقد بلغ عدد سكانها اكثر من ستة ملايين نسمة عام 2011. و تورونتو هي إحدى أكثر مدن العالم تنوعاً من حيث نسبة المقيمين غير المولودين فيها; حيث ولد 51% منهم خارج كندا، كما أنها اختيرت كواحدة من أفضل مدن العالم معيشةً و هي مقر لبورصة كندا وأكبر خمسة بنوك في البلاد


تغطي مدينة تورونتو مساحة قدرها 630 كم مربع, وتمتد لحوالي 46 كم على الساحل الشمالي الغربي لبحيرة أونتاريو, أما مناخ تورونتو فهو مناخ قاري رطب فالصيف فيها دافئ ورطب، أما الشتاء فهو بارد. و تتعرض المدينة لأربعة فصول مختلفة مع تباين كبير في درجة الحرارة من يوم إلى آخر، لا سيما في فصل الشتاء. و صيف تورونتو رطب في معظم فتراته، درجة الحرارة عادة في نطاق 23 درجة مئوية إلى 31 درجة مئوية ومن الممكن أن تتجاوز 35, بينما يتميز شتاء تورونتو بالبرودة الشديدة في بعض الأوقات، و تبقى درجات الحرارة أقل من -10 أحياناً، بالإضافة إلى أن الرياح الباردة تجعل الطقس يبدو أكثر برودة تصل الى -30 .. ايضا تعد تورونتو مركزاً دولياً للأعمال التجارية والمالية و هي العاصمة المالية لكندا حيث تحتوي على الكثير من البنوك والشركات و بورصة تورونتو هي سابع أكبر بورصة في العالم من حيث القيمة السوقية، و هي أيضاً مركز مهم للإعلام والنشر وتكنولوجيا المعلومات وصناعة الأفلام.
تحتوي تورونتو على العديد من المؤسسات الأكاديمية للتعليم العالي، مثل جامعة تورونتو التي تأسست عام 1827 و أيضا جامعة يورك التي تأسست عام 1959 التي تقع في الجزء الشمالي الغربي من المدينة، وهي ثالث أكبر جامعات البلاد.
مع تحيات راديو العرب في أميركا و كندا ArabsFM.com

Montreal - مونتريال
Banff - بانف