Michigan State – مشيغان

November 26, 2018

 

ولاية أمريكية تقع في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية. وتحيط بها أربع بحيرات هي بحيرة ميشيغان، وهارون، وايري، وسوباريور، وتعد الولاية ذات أطول حدود مائية و لذا فهي تمتلك أحد أكبر أساطيل الولايات الأمريكية. و تعتبر ولاية ميشيغان الثانية في أمريكا من حيث عدد الأمريكيين العرب، إذ تجاوز عددهم النصف مليون منذ عام 2000. علما ان عدد سكان ولاية مشيغان تجاوز عشر ملايين نسمة عام 2010, و قد انضمت الى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1837.
عاش في مشيغان أكثر من 20.000 مواطن أصلي الذي يسمونهم خطأ (الهنود الحمر) قبل اكتشاف الفرنسيين لهذا الإقليم في القرن السابع عشر الميلادي. وقد استولت بريطانيا على إقليم ميتشيجان من فرنسا بعد سلسلة من الحروب ثم أصبحت تحت سيطرة الولايات المتحدة بعد الثورة الأمريكية (1775 – 1783م). وزاد عدد السكان في الفترة ما بين عامي 1870 – 1900م إلى أكثر من الضعفين


و كانت مدينة ديترويت تعتبر مركز الصناعات الرئيسي في ميشيغان حيث كان اقتصاد ميشيغان يعتمد أساسا على صناعة الفرو في القرن الثامن عشر، ومع نهاية القرن التاسع عشر بدأت ميشيغان تشتهر بصناعة السيارات حيث كانت تُنْتج عددًا كبيرًا من السيارات والشاحنات يفوق إنتاج أي مكان آخر في الولايات المتحدة. ويوجد في مشيغان أربع وعشرون شركة من أكبر 500 شركة في العالم، من بينها شركة جنرال موتورز، وفورد موتورز. وقد قامت المصانع في ميتشيجان ببناء العديد من الصناعات الحربية (الطائرات والدبابات والأسلحة الحربية) وذلك حينما دخلت الولايات المتحدة الأمريكية الحرب العالمية الأولى و الثانية.
تعتبر جامعة ميشيغان المتواجدة في مدينة آن أربور من أهم جامعات ولاية ميشيغان. وهي جامعة حكومية تأسست عام 1817 وهي تعتبر من أفضل جامعات العالم، وتعتبر كذلك من أبرز الجامعات المتخصصة في ميدان بحوث القضاء، والعلوم، والطب، والتجارة، والرياضيات، وكذلك ميدان الفلسفة وميدان التربية.
مع تحيات راديو العرب في أميركا و كندا ArabsFM.com

Louisiana state - لويزيانا
Missouri State - مسيوري