California state – كاليفورنيا

November 26, 2018

 

هي أكثر الولايات الأمريكية سكانا حوالي 40 مليون نسمة وثالثها مساحة بعد ألاسكا وتكساس. و تقع على الساحل الغربي للولايات المتحدة، وتحدها من الشمال ولاية أوريغون ومن الشمال الشرقي نيفادا و أريزونا من الجنوب الشرقي و كاليفورنيا المكسيكية من الجنوب، والمحيط الهادئ من الغرب. أما أكبر أربع مدن في ولاية كاليفورنيا فهي لوس أنجلوس وسان دييغو وسان خوسيه وسان فرانسيسكو, أما اسم كاليفورنيا فهو مشتق على الأرجح من اسطورة الجنة الخيالية المأهولة بالأمازونيات السود والتي حكمتها الملكة كاليفيا


ابتداء من أواخر القرن الثامن عشر، كانت منطقة ألتا كاليفورنيا خاضعة للاحتلال الإسباني و في عام 1821، أصبحت المكسيك وألتا كاليفورنيا تشكلان الإمبراطورية المكسيكية الأولى،التي كانت ملكية، قبل أن تصبح جمهورية. بعدها بسنوات أعلن مجموعة من المستوطنين في سونوما استقلال جمهورية كاليفورنيا. وكنتيجة للحرب المكسيكية الأمريكية، فقد تخلت المكسيك عن ولاية كاليفورنيا إلى الولايات المتحدة و أصبحت الولاية الحادية والثلاثين المنضمة إلى الاتحاد عام 1850.
في القرن التاسع عشر، أدى الاندفاع في البحث عن الذهب في كاليفورنيا إلي تغيير درامي في الشئون الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية فيها، و مع تدفق أعداد كبيرة من الناس والازدهار الاقتصادي تسبب ذلك في تحول سان فرانسيسكو من قرية خيام إلى مدينة شهيرة عالميا, و بأوائل القرن العشرين ظهرت مدينة لوس انجلوس كمركز لصناعة الترفيه الأمريكية. و لو كانت ولاية كاليفورنيا دولة مستقلة، فإنها ستصبح في مصاف أكبر عشرة اقتصادات في العالم، حيث يماثل الناتج المحلي الإجمالي لها ناتج دولة إيطاليا.. يشبه مناخ الجزء الأكبر من ولاية كاليفورنيا مناخ البحر الأبيض المتوسط حيث فصل الشتاء بارد ممطر والصيف جاف, و تيارات الهواء الباردة القادمة على ولاية كاليفورنيا من الخارج غالبا ما تخلق ضبابا في فصل الصيف بالقرب من الساحل و كلما توغلنا في الداخل، يصبح الشتاء أكثر برودة والصيف أكثر حرارة.. . و في ولاية كاليفورنيا توجد (هوليود) مدينة صناعة الأفلام الأولى في العالم.
مع تحيات راديو العرب في أميركا و كندا ArabsFM.com

Arizona State - أريزونا
Louisiana state - لويزيانا