"> ولاية ألاسكا الأمريكية Alaska State
  • مارس 31, 2020

ولاية ألاسكا الأمريكية Alaska State

 

هي إحدى ولايات إقليم المحيط الهادي والذي يضم بالإضافة لألاسكا أربع ولايات هي واشنطن، أوريجون، كاليفورنيا، وهاواي.

وتعد ألاسكا أكبر ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تعادل مساحتها 20% من مساحة أمريكا، لكن حجمها الكبير يقابله تعداد سكاني ضئيل حوالي 700 الف نسمة.

و تتميز ألاسكا بأنها ولاية منفصلة عن بقية أراضي الولايات المتحدة، فهي تقع شمال غرب كندا، ويفصلها عن أقرب الولايات اليها (واشنطن) مسافة (800 كيلومتر) من الأراضي الكندية.

اشترتها الولايات المتحدة من روسيا القيصرية سنة 1867 بسبعة ملايين ومائتي دولار فقط. وتم اعتمادها رسميا كولاية عام 1959 حيث كان ترتيبها 48 في عدد الولايات آنذاك.

يعتقد أن كلمة ألاسكا كلمة تعني الأرض الأكبر أو الأرض الأم في لغة شعب الألويت الإسكيمو.

تحدها مقاطعتان كنديتان هما يوكون و برتش كولومبيا من الشرق، و خليج ألاسكا والمحيط الهادي من الجنوب، و بحر بيرنغ من الغرب،

و المحيط المتجمد الشمالي وبحر بوفورت من الشمال.. مدينة جونو هي عاصمة ألاسكا، وآنكريج هي أكبر مدينة فيها من حيث تعداد السكان.

أقصى نقطة في غرب ألاسكا تبعد عن الحدود الروسية 51 ميل (82 كيلومتر) فقط. أما جزيرة دايوميد الصغرى التابعة لألاسكا

وتقع في بحر بيرنغ فهي فقط تبعد ميلين ونصف (4 كيلومتر) عن جزيرة دايوميد الكبرى الروسية. وبذلك تكون هاتين النقطتين أقرب ملتقى بين أمريكا الشمالية وآسيا.

لدى ألاسكا الكثير من موارد الطاقة. فاحتياطيات النفط والغاز الرئيسية موجودة في منحدر ألاسكا الشمالي, و تأتي في المرتبة الثانية في البلاد في إنتاج النفط الخام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن قدرا هائلا من رواسب الفحم موجود في أحواض فحم ألاسكا القارية وشبه القارية. كما يعتمد اقتصاد ألاسكا اعتمادا كبيرا على الديزل

الذي تتزايد تكلفته كوقود للتدفئة، والنقل، والطاقة الكهربائية والضوء. بقي أن نقول انه رغم غناها فان الأسكا لا تملك إلا القليل من الطرق الموصلة بسبب البرد و الثلوج.

وهي تربط وسط التجمعات السكانية بطريق ألاسكا السريع، وهو الطريق الرئيسي للخروج من الولاية عبر كندا.

مع تحيات راديو العرب في أميركا و كندا ArabsFM.com

 

Read Previous

Toronto – تورونتو

Read Next

ولاية أريزونا الأمريكية Arizona State